Memandikan Mayit Saat Tidak Ada Air
Tanya:
Bagaimana cara memandikan mayit saat tidak ditemukan adanya air? Lalu Apakah ia tetap disholati ?
Jawab :
Dalam Islam ada 4 kewajiban manusia yang masih hidup untuk ditunaikan kepada saudaranya (umat muslim) yang meninggal, yaitu memandikan, mengkafani, mensholati, dan mengubur mayit. Memandikan mayit memiliki tujuan baik untuk mayit, yakni untuk mensucikan mayit dari najis dan kotoran yang kemungkinan masih menempel di tubuh mayit serta menjadi bentuk penghormatan terhadap mayit. Akan tetapi meski demikian, kita tidak dapat memungkiri apabila terkadang menemukan problem yang menjadi kendala saat hendak memandikan mayit, misalnya krisis air yang menghambat terurusnya mayit, sedangkan air merupakan alat sesuai yang penting dalam prosesi ini, sebelum menuju prosesi-prosesi selanjutnya.
Kasus tersebut kemungkinan bisa terjadi di daerah tandus yang mengalami kekeringan atau kemarau panjang. Jika memang air sudah sulit untuk didapat setelah dicari-cari, atau air tidak mampu didapat karena terlalu mahal, atau adanya halangan yang sulit dihindari untuk memperolehnya. Maka , dalam hal ini (memandikan mayit) disamakan dengan mengganti wudlu atau mandi jinabat dengan tayamum. Sehingga wajib bagi keluarga atau kerabat mayit untuk mentayammumi mayit menggunakan debu yang suci sebagai ganti dari memandikannya. Mensucikan mayit dengan cara ini juga merupakan bentuk penghormatan terhadap mayit sebelum disholati.
Adapun perihal mensholati mayit seperti ini, Para ulama berbeda pendapat. Menurut Ulama Hanafiyah, jumhur Syafi’iyah, dan Malikiyah tidak wajib mensholati mayit, karena sahnya mensholati mayit mensyaratkan mayit harus dimandikan terlebih dahulu. Akan tetapi Hanabilah, Mutaakhirin Syafi’iyah, dan Syekh Ibnu Habib seorang ulama Malikiyah, berpendapat tetap mensholati mayit, karena hal ini bertujuan untuk mendo’akan mayit serta tidak ada alasan berarti untuk meninggalkannya .
Wallahu A’lam….
المجموع شرح المهذب – (5 / 169)
والثالث) يجب الغسل منه لانه خاتمة أمره فكان بطهارة كاملة وان تعذر غسله لعدم الماء أو غيره يمم لانه تطهير لا يتعلق بازالة عين فانتقل فيه عند العجز إلى التيمم كالوضوء وغسل الجنابة
حاشيتا قليوبي وعميرة – (4 / 478)
( وَيُشْتَرَطُ لِصِحَّةِ الصَّلَاةِ عَلَيْهِ تَقَدُّمُ غُسْلِهِ وَتُكْرَهُ قَبْلَ تَكْفِينِهِ فَلَوْ مَاتَ بِهَدْمٍ وَنَحْوِهِ ) كَأَنْ وَقَعَ فِي بِئْرٍ ( وَتَعَذَّرَ إخْرَاجُهُ وَغُسْلُهُ لَمْ يُصَلَّ عَلَيْهِ ) لِفَقْدِ الشَّرْطِ ، وَقَوْلُهُ : وَتُكْرَهُ قَبْلَ تَكْفِينِهِ زَادَهُ وَجَوَازُهَا فِي الرَّوْضَةِ عَلَى الرَّافِعِيِّ ، وَقَالَ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ : تَصِحُّ وَتُكْرَهُ ، صَرَّحَ بِهِ الْبَغَوِيّ وَآخَرُونَ .
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج – (4 / 323)
وَيُشْتَرَطُ لِصِحَّةِ الصَّلَاةِ ) عَلَى الْجِنَازَةِ زَائِدًا عَلَى مَا تَقَدَّمَ فِي فَصْلِ صَلَاتِهَا شَرْطَانِ أَشَارَ إلَى أَحَدِهِمَا بِقَوْلِهِ ( تَقَدُّمُ غُسْلِهِ ) أَوْ تَيَمُّمِهِ بِشَرْطِهِ ؛ لِأَنَّهُ الْمَنْقُولُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ وَلِأَنَّ الصَّلَاةَ عَلَى الْمَيِّتِ كَصَلَاةِ نَفْسِهِ ( وَتُكْرَهُ ) الصَّلَاةُ عَلَيْهِ ( قَبْلَ تَكْفِينِهِ ) كَمَا قَالَهُ فِي زَوَائِدِ الرَّوْضَةِ أَيْضًا وَاسْتَشْكَلَ ؛ لِأَنَّ الْمَعْنَيَيْنِ السَّابِقَيْنِ مَوْجُودَانِ فِيهِ ، قَالَ السُّبْكِيُّ : فَالْقَوْلُ بِأَنَّ الْغُسْلَ شَرْطٌ دُونَ التَّكْفِينِ يَحْتَاجُ إلَى دَلِيلٍ ا هـ .
وَرُبَّمَا يُقَالُ إنَّ تَرْكَ السَّتْرِ أَخَفُّ مِنْ تَرْكِ الطَّهَارَةِ بِدَلِيلِ لُزُومِ الْقَضَاءِ فِي الثَّانِي دُونَ الْأَوَّلِ ( فَلَوْ مَاتَ بِهَدْمٍ وَنَحْوِهِ ) كَأَنْ وَقَعَ فِي بِئْرٍ أَوْ بَحْرٍ عَمِيقٍ ( وَتَعَذَّرَ إخْرَاجُهُ وَغُسْلُهُ ) وَتَيَمُّمُهُ ( لَمْ يُصَلَّ عَلَيْهِ ) لِفَوَاتِ الشَّرْطِ كَمَا نَقَلَهُ الشَّيْخَانِ عَنْ الْمُتَوَلِّي وَأَقَرَّاهُ .وَقَالَ فِي الْمَجْمُوعِ لَا خِلَافَ فِيهِ .
قَالَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ : وَلَا وَجْهَ لِتَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَيْهِ ؛ لِأَنَّ الْمَيْسُورَ لَا يَسْقُطُ بِالْمَعْسُورِ ، لِمَا صَحَّ { وَاذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ } ؛ وَلِأَنَّ الْمَقْصُودَ مِنْ هَذِهِ الصَّلَاةِ الدُّعَاءُ وَالشَّفَاعَةُ لِلْمَيِّتِ وَجَزَمَ الدَّارِمِيُّ وَغَيْرُهُ أَنَّ مَنْ تَعَذَّرَ غُسْلُهُ صُلِّيَ عَلَيْهِ .
الموسوعة الفقهية الكويتية – (2 / 119)
ذَهَبَ ابْنُ حَبِيبٍ مِنَ الْمَالِكِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةُ وَبَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنَ الشَّافِعِيَّةِ إِلَى أَنَّهُ يُصَلَّى عَلَيْهِ مَعَ تَعَذُّرِ الْغُسْل وَالتَّيَمُّمِ ؛ لأَِنَّهُ لاَ وَجْهَ لِتَرْكِ الصَّلاَةِ عَلَيْهِ ؛ لأَِنَّ الْمَيْسُورَ لاَ يَسْقُطُ بِالْمَعْسُورِ ، لِمَا صَحَّ مِنْ قَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ : وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ، وَلأَِنَّ الْمَقْصُودَ مِنْ هَذِهِ الصَّلاَةِ الدُّعَاءُ وَالشَّفَاعَةُ لِلْمَيِّتِ . أَمَّا عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ وَجُمْهُورِ الشَّافِعِيَّةِ وَالْمَالِكِيَّةِ فَلاَ يُصَلَّى عَلَيْهِ ؛ لأَِنَّ بَعْضَهُمْ يَشْتَرِطُ لِصِحَّةِ الصَّلاَةِ عَلَى الْجِنَازَةِ تَقَدُّمَ غُسْل الْمَيِّتِ ، وَبَعْضُهُمْ يَشْتَرِطُ حُضُورَهُ أَوْ أَكْثَرِهِ ، فَلَمَّا تَعَذَّرَ غُسْلُهُ وَتَيَمُّمُهُ لَمْ يُصَل عَلَيْهِ لِفَوَاتِ الشَّرْطِ
Hasil Musyawarah Santri Ma’had Aly Maslakul Huda
Oleh Dept. Pendidikan HIMAM 2019-2020 M.